السلام عليكم ورحمه الله وبركاته : أخواني وأخواتي في الله أرجوا من الله أن تقرئو رسالتي هذه : قال الله تعالى في الحديث يبن أدم لو جئتني بقراب الارض خطايا و جأتني لا تشرك بي شيئا جأتك بقرابيها مقفره. فسارعو اخواني ألى مقفره من ربكم وإلا وجنه عرضهى السماوات والارض أوعدت للمتقين. فهاذا رمضان جاء مدبراً علينا بلخيرات فغتنموا الفرصة. قال صلى الله عليه وسلم : رقم أنفاً إمرئين من أتاهو رمضان ولم يغفر له . وأقول لمن عندهُ ذنوب ومعاصي أن يتذكرها ويسئل الله في جوف اليل أن يوبدل سيئاته حسنات فئن الله يفرح بلعبد بتوبته قال تعالى نبئ عبادي أني أنا القفور الرحيم . ولا تكونوا كلذينا اذا اتى رمضان ويصلون ويعبدون الله واذا خرج رمضان عادوا إلى معصية لله كئن الله سبحنهُ وتعالى ليس موجوداً إلافي رمضان ياسبحان الله
فئن رمضان فرُضَ علينا :قال تعالى :كوتب عليكم أصيام كمى كُتب على الذين من قبلكم :فئين رمضان من أركان الأسلام الخمس: قال صلى الله عليه وسلم : بُني السلام على خمس شهاده إلا الله ألا الله وأن محمد رسول الله وأقام أصلاه وأيتاء أزكاهونا وصوم رمضان وحج البيت من أصتطاع أليه سبيلى . وقال صلى الله عليه وسلم : من رأى منكم الشهر فليصمه . وقال صلى الله عليه وسلم : فأذا رأيتموه فصوموا وأذا رأيتموه ففطروا .
تعريف الصوم : لغة: الإمساك.
اصطلاحاً: قال الحافظ ابن حجر ـ رحمه الله ـ : إمساك مخصوص في زمن مخصوص من شيء مخصوص بشرائط مخصوصة .
وقال العلامة العثيمين : هو التعبد لله سبحانه وتعالى بالإمساك عن الأكل والشرب وسائر المفطرات من طلوع الفجر وإلى غروب الشمس .
النية : هي عزم القلب على فعل الشئ ، والنية محلها القلب ، ولا يجوز التلفظ بها لأن التلفظ بها بدعة ، ويجوز أن تكون النية في أي جزء من الليل ولو قبل الفجر بلحظة ، ولابد للصوم الواجب من نية قبل الفجر ، وقد ذكر ابن تيمية : كل من علم أن غداً رمضان وأراد صيامه فهذه نية وهذا فعل عامة المسلمين .
وأما صوم النفل يجوز لك أن تنوي قبل الزوال (أي قبل أذان الظهر بربع ساعة تقريبا ً) ما لم تأكل لفعل النبي (صلى الله عليه وسلم)
وأما النفل المعين كعاشوراء وعرفة ، فاشترط بعض أهل العلم النية من الليل .