انه لشرف كبير تكرمكم وزيارتكم
لنا نتمنى ان نكون عند حسن رضائكم وان شاء الله ستجدون كل ما تصبوا له نفسكم وتتمناه
وهاهي ايدينا نمدها لكم وندعوكم للانضمام الينا لتصبحوا من افرد اسرتنا المتواضعه وتنيرونا بي مواضيعكم وردودكم النيره بكم نفيد ومنكم نستفيد
هنا في قصر الاحلام الوردية نلتقي و الى الافق نرتقي
ورمضان كريم


حكم الكذب في الاسلام 1269122387


انه لشرف كبير تكرمكم وزيارتكم
لنا نتمنى ان نكون عند حسن رضائكم وان شاء الله ستجدون كل ما تصبوا له نفسكم وتتمناه
وهاهي ايدينا نمدها لكم وندعوكم للانضمام الينا لتصبحوا من افرد اسرتنا المتواضعه وتنيرونا بي مواضيعكم وردودكم النيره بكم نفيد ومنكم نستفيد
هنا في قصر الاحلام الوردية نلتقي و الى الافق نرتقي
ورمضان كريم


حكم الكذب في الاسلام 1269122387

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالاحلام الورديهأحدث الصورالتسجيل دخولضع مشكلتك هناالتسجيل
Cool Hot Pink
Pointer
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
 
 
 
 
 
 


 

 حكم الكذب في الاسلام

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميرة الورد
نجم نجوم المنتدى
نجم نجوم المنتدى
اميرة الورد


الجنسيه :
  • جزائريه

انثى
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 920
العمر : 15
الموقع : ارض الله واسعه في مكان لايوجد فيه خبث او مكر
المزاج : استغفر الله العظيم من كل اثم عظيم
عضـِـوْيُتـًے : 56
بُـلاآآدٍيـے : حكم الكذب في الاسلام Male_a11
الاوسمه حكم الكذب في الاسلام Aw110
sms لا اله الا اله سيدنا محمد رسول الله وحدة لا شريك له
عارض احترام قوانين المنتدى : حكم الكذب في الاسلام 111010

حكم الكذب في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: حكم الكذب في الاسلام   حكم الكذب في الاسلام Emptyالخميس 30 أبريل 2009, 22:54




حكم الكذب في الاسلام 91296


الكذب مشكله كبيره وبل كارثه عظمى .
تعريف الكذب:


يقول الإمام النووي رحمه اللَّه:

اعلم أن مذهب أهل السنة أن الكذب هو الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو عليه سواء تعمدت ذلك أم جهلته لكن لا يأثم في الجهل وإنما يأثم في العمد. [الأذكار: ص474]

فالكذب: هو أن يخبر الإنسان بخلاف الواقع، فيقول: حصل كذا وهو كاذب، أو قال فلان كذا وما أشبه ذلك فهو الإخبار بخلاف الواقع. [رياض الصالحين ص560]

التخويف من الكذب: حديث القول عن الكذب:

الكذب من السلوكيات المذمومة التي حذر منها القرآن في 283 آية من كتاب اللَّه عز وجل. [المعجم المفهرس ص598]

تعجب لأمر كثير من المسلمين الذين يؤدون جميع الفرائض الدينية ولا يتورعون عن الكذب•
فما حكم الشرع فيما يفعله هؤلاء؟
الجواب
لا شك أن الكذب صفة ذميمة تدل على ضعف الإيمان، بل هو من آية أهل النفاق، كما صح عنه عليه الصلاة والسلام أن من آية المنافق أنه إذا حدث كذب• ثم إن الكذب شر، ومآله إلى شر، يقول صلى الله عليه وسلم: "وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً" أخرجه مسلم وغيره وأصله في البخاري• والواجب على المسلم تقوى الله والحذر من الكذب والترفع عنه•
الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
هناك آيات تحمل التهديد الأكيد والوعيد الشديد، ومن الخوف المزيد لمن كان الكذب سلوكه وخلقه ومسلكه من هذه الآيات:

1- الحرمان من نعمة الهداية:

قال تعالى: إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب [غافر: 28]، في هذه الآية تهديد وتخوف من الكذب لأن الكذاب محروم وبعيد عن هداية اللَّه تعالى بعيد عن الصراط المستقيم لأنه اختار الطريق المعوج المظلم طريق الكذب.


2- الطرد من رحمة اللَّه تعالى:

قال تعالى: لعنة الله على الكاذبين [آل عمران: 61]. الكذاب مطرود من رحمة اللَّه تعالى، هذه الرحمة يتمناها كل صاحب عقل وقلب رشيد.
حديث السنة عن الكذاب: السنة النبوية المطهرة فيها أحاديث تشيب لها الولدان من شدة الخوف والتحذير من الكذب فعلى سبيل المثال:

عن عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند اللَّه كذابًا». [البخاري 6094، ومسلم 2607]

نلاحظ في هذا الحديث لهجة التحذير والتخويف في قوله: «إياكم»، لماذا ؟ لأن الكذب يؤدي إلى الفجور.
ما معنى الفجور ؟ قال الراغب: أصل الفجور الشق، فالفجور شق في ستر الديانة ويطلق على الميل إلى الفساد وعلى الانبعاث في المعاصي وهم اسم جامع للشر.
[فتح الباري 524110]

والفجور:

هو الميل عن الحق والاحتيال في رده، ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم : «إياكم والكذب» يعني: ابتعدوا عنه واجتنبوه، وهذا يعم الكذب في كل شيء ولا يصح قول من قال: إن الكذب إذا لم يتضمن ضررًا على الغير فلا بأس به فإن هذا قول باطل، لأن النصوص ليس فيها هذا القول والنصوص تحرم الكذب مطلقًا يعني إذا كذب الرجل في حديثه فإنه لا يزال فيه الأمر حتى يصل إلى الفجور والعياذ بالله هو الخروج عن الطاعة والتمرد والعصيان. [شرح رياض الصالحين 19114]


2- الكذب مفتاح النفاق:

عن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص رضي اللَّه عنهما: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خلة منهم كانت فيه خلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر». [البخاري 34، ومسلم 58]
معنى خلة: خصلة أو صفة.

قال الإمام النووي رحمه اللَّه:

الذي قاله المحققون والأكثرون وهو الصحيح المختار: أن معناه أن هذه الخصال خصال نفاق، وصاحبها شبيه بالمنافقين في هذه الخصال ومتخلق بأخلاقهم، فإن النفاق هو إظهار ما يبطن خلافه وهذا المعنى موجود في صاحب هذه الخصال قوله صلى الله عليه وسلم : «كان منافقًا خالصًا». معناه شديد الشبه بالمنافقين بسبب هذه الخصال. [شرح مسلم 2/236]

قال الحافظ ابن حجر: المراد بإطلاق النفاق الإنذار والتحذير عن ارتكاب هذه الخصال.
[فتح الباري 1/113]

3- الكذب خيانة كبيرة:

عن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «كبرت خيانة أن تُحدث أخاك حديثًا هو لك مصدق وأنت له كاذب».
[قال الحافظ العراقي في تخريج الإحياء (3/147): رواه أحمد والطبراني بإسناد جيد]
قيل في منثور الحكم: الكذب لص لأن اللص يسرق مالك والكذب يسرق عقلك، وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: الكذاب كالسراب.
[أدب الدنيا والدين ص264]
آفات الكذب: للكذب آفات وأضرار متوالية في الليل والنهار لا تنتهي إلى أن تقوده إلى النار، من هذه العقوبات والآفات:
أولاً: في الدنيا:

1- انعدام الراحة والأمن:

عن أبي الحوراء السعدي قال: قلت للحسن بن علي: ما حفظت من رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ؟ قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : «دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة». [صححه الألباني في صحيح الترمذي 2518]
الريب: القلق والاضطراب.
[جامع العلوم والحكم ص169]

معنى ذلك: أن الكذب شك واضطراب قلق وإزعاج وانعدام طمأنينة النفس

عدم هدوء البال وانشراح الصدر.



الكذب: جماع كل شر وأصل كل ذم لسوء

عواقبه وخبث نتائجه لأنه ينتج عنه النميمة والنميمة تنتج البغضاء والبغضاء تؤول إلى العداوة وليس مع العداوة أمن ولا راحة.
[أدب الدنيا والدين ص267]

2- الكذب يمرض القلب:

الكذب يؤدي إلى مرض القلب والقلب المريض لا يشعر بالاطمئنان والسكينة ونجد ذلك بوضوح في قوله تعالى: ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين (8) يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون (9) في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون [البقرة: 8 - 10].


فالكاذب مريض القلب؛

لأن الكذب نقيض الصدق والصدق يهدي إلى البر والكذب يهدي إلى الفجور والإنسان الفاجر يحيا في الآلام النفسية بما تصوره له نفسه الأمارة بالسوء على أنه سعادة. [الكذب آفة العصر ص13]


3- دنيا الكذاب جحيم:

قال الإمام ابن القيم: لا تحسب أن قوله تعالى: إن الأبرار لفي نعيم (13) وإن الفجار لفي جحيم [الانفطار: 13 - 14] مقصور على نعيم الآخرة وجحيمها فقط بل في دورهم الثلاثة كذلك، أعني دار الدنيا ودار البرزخ ودار القرار، فهؤلاء في نعيم وهؤلاء في جحيم، وهل النعيم إلا نعيم القلب، وهل العذاب إلا عذاب القلب ؟!


وأي عذاب أشد من الخوف والهم والحزن وضيق الصدر وإعراضه عن اللَّه والدار الآخرة وتعلقه بغير اللَّه وانقطاعه عن اللَّه بكل وادٍ منه شعبة وكل شيء تعلق به وأحبه من دون اللَّه فإن يسومه سوء العذاب فكل من أحب شيئًا غير اللَّه عُذب به ثلاث مرات. [الجواب الكافي ص106]، وصدق اللَّه إذ يقول: ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا [طه].

5- زوال البركة والنماء:

عن حكيم بن حزام رضي الله عنه عن النبي قال: «البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذاب وكتما مُحقت بركة بيعهما».


المعنى:

إن كتما وكذبا: كتم البائع وأخفى عيوب السلعة فكذب وحلف بالأيمان المغلظة بأن سلعته سليمة وذكر ثمنًا مرتفعًا جدًّا لا تستحقه السلعة وكذب المشتري بأن أعطى البائع ثمن أقل ما تستحقه هذه السلعة مستغلاً صدق البائع نتيجة الكذب: ترتب على الكذب في البيع والشراء زيادة في الثمن أو زيادة في المبيع فإنه سحت والعياذ بالله لأنه مبني على الكذب والكذب باطل وما بني على باطل فهو باطل.
[شرح رياض الصالحين 4/192]


بسبب شؤم التدليس والخداع والكذب: يزيل اللَّه عز وجل بركة هذا البيع وبركة المكسب فترى الكذاب يزداد ربحه ولكن لا بركة فيه فيضيعه فيما لا فائدة فيه في المخدرات مثلاً ولا يبارك اللَّه في حياته ولا أهله ولا أولاده.

وقانا اللَّه وإياكم، والحمد لله رب العالمين.

منقووووول




عدل سابقا من قبل حنين الاشواق في الإثنين 19 أبريل 2010, 17:09 عدل 1 مرات (السبب : تم النقل للقسم المناسب مع التنسيق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصفورة حرة

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
عصفورة حرة


الجنسيه :
  • مغربيه

انثى
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 1477
العمر : 42
العمل/الترفيه : ازرع جميل ولو في غير موضعه فالجميل جميل مهما طال الزمان فلن يحصده الا زارعه
المزاج : عصبيه وحنينه وربينا يهديني
بُـلاآآدٍيـے : حكم الكذب في الاسلام Male_m12
الاوسمه حكم الكذب في الاسلام Aw110
sms لا اله الا اله سيدنا محمد رسول الله وحدة لا شريك له
عارض احترام قوانين المنتدى : حكم الكذب في الاسلام 111010

حكم الكذب في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الكذب في الاسلام   حكم الكذب في الاسلام Emptyالإثنين 04 مايو 2009, 23:51

السلام عليكم
بارك الله فيكي يا شمعتي الله لا يحرمنا من مواضعك الي كلها دروس
اتمنى لك من كل قلبي النجاح والتوفيق
الله يحميكي
تقبلي مروري
اختك حب ميؤوس منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الورد
نجم نجوم المنتدى
نجم نجوم المنتدى
اميرة الورد


الجنسيه :
  • جزائريه

انثى
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 920
العمر : 15
الموقع : ارض الله واسعه في مكان لايوجد فيه خبث او مكر
المزاج : استغفر الله العظيم من كل اثم عظيم
عضـِـوْيُتـًے : 56
بُـلاآآدٍيـے : حكم الكذب في الاسلام Male_a11
الاوسمه حكم الكذب في الاسلام Aw110
sms لا اله الا اله سيدنا محمد رسول الله وحدة لا شريك له
عارض احترام قوانين المنتدى : حكم الكذب في الاسلام 111010

حكم الكذب في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الكذب في الاسلام   حكم الكذب في الاسلام Emptyالأحد 21 مارس 2010, 11:37

قال الله تعالى
فى سورة غافر
"إن الله لا يهدى من هو مسرف كذاب". غافر: 28.
ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث
"كن صادقاً فالصدق يؤدى إلى الصلاح والصلاح يؤدى إلى الجنة. احذر الكذب فالكذب يؤدى إلى الضلال والضلال يؤدى إلى النار"

وقال تعالى: ((ويل لكل أفاك أثيم) الجاثية:7.

وقال تعالى: ((إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله، وأولئك هم الكاذبون )النحل: 105
واليكم هدا الفيديو




حكم الكذب في الاسلام 0x4x_63358642

حكم الكذب في الاسلام 1ss1_I55iGLlvtT

زادت صفحتي اشراقا ونورا بطلتك عليها الله لا يحرمنا من وجودك بحبك


تعبير عن ود وحب




عدل سابقا من قبل حنين الاشواق في الإثنين 19 أبريل 2010, 17:15 عدل 1 مرات (السبب : تنسيق الصور مع الموضوع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلم العمر
مشرف قسم
مشرف قسم
حلم العمر


الجنسيه :
  • مصرى

ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 959
العمر : 48
الموقع : السعودية
العمل/الترفيه : محاسب
المزاج : عاشق لكل ماهو جميل
عضـِـوْيُتـًے : 26
الاوسمه حكم الكذب في الاسلام Dir3
sms لا اله الا اله سيدنا محمد رسول الله وحدة لا شريك له
عارض احترام قوانين المنتدى : حكم الكذب في الاسلام 111010

حكم الكذب في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الكذب في الاسلام   حكم الكذب في الاسلام Emptyالأحد 21 مارس 2010, 16:39

ما اروعك
وما اروع مواضيعك
بس انا زعلان منك
اقولك كل عام وانتى بخير بمناسبة عيد ميلادك وماتردين على
وانا اللى كتبت فيكى كتاب كامل
على فكره العيد اللى جاى ماراح اعيد عليكى
عارفه ليه








لانك بتكونى اتزوجتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنين الصمت

حكم الكذب في الاسلام Default6
سنين الصمت


الجنسيه :
  • مصريه

انثى
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 971
العمر : 15
العمل/الترفيه : ربنا يكرمنى
المزاج : الحمد لله تمام
عضـِـوْيُتـًے : 106
بُـلاآآدٍيـے : حكم الكذب في الاسلام Male_e10
الاوسمه حكم الكذب في الاسلام Aw110
sms لا اله الا اله سيدنا محمد رسول الله وحدة لا شريك له
عارض احترام قوانين المنتدى : حكم الكذب في الاسلام 111010

حكم الكذب في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الكذب في الاسلام   حكم الكذب في الاسلام Emptyالإثنين 22 مارس 2010, 15:51

الكذب من العادات السيئة المكروهة. والكذب هو عكس الصدق، اي تعمد الانسان الادعاء بعكس ما هو حقيقي او واقع. وقد يكذب الانسان لاسباب كثيرة ومنها:

ـ حماية النفس او الاخرين من عقوبة او اجراء معين.

ـ اضفاء نوع من الاهمية ـ غير الواقعية ـ على النفس.

ـ الكذب على العقل باختراع اشياء غير موجودة ليبرر ظواهر طبيعية معينة لايستطاع فهمها.

ـ الانتقام بالادعاء على الاخرين باشياء لم تحصل لغرض التحريض.

ـ لغرض التسلية بان يخترع الانسان قصصا واساطير غير موجودة اصلا كما يحدث في قصص الاطفال الخيالية.

ـ لاخفاء حقيقة معينة لا يراد لها ان تعرف لخطورتها فيما لو عرفت في وقتها (كان يكذب الاهل على الطفل في مسائل الجنس وغيرها)

ـ عدم الاحراج مع شخص نحترمه فيما لو طلب منا شيء معين ونتحجج له باشياء غير حقيقية.

ـ خداع الاخرين لمصالح شخصية او غير شخصية، وذلك باستغلال ثقتهم بنا وعدم شكهم مطلقا.

ـ الكذب الذي يصبح مرضا لا نستطيع التخلص منه، فيكذب الانسان لانه تعود ان يكذب وحتى لو لم يكتسب شيئا ملموسا من كذبه.

ومهما كان من اسباب فالكذب يبقى كذبا، وان تعددت اسبابه، فقد يبرر الناس كذبهم في بعض الاحيان بانه جاء لاهداف سامية ولكنهم يتناسون ان هذه الاهداف كان بامكانهم تحقيقها بوسائل اخرى غير الكذب، ولكنهم عادة ما يختارون هذه الطريقة، لجهلهم باضرارها الخطيرة حاضرا ومستقبلا.

تحاول المجتمعات المتمدنة معالجة الكذب باحدث الطرق التي توصل لها علما الاجتماع والنفس، وتكون البداية بالاطفال، عن طريق توعية الاسر باحدث اساليب التربية اضافة الى ما يتلقاه الاطفال من تربية في المدارس ورياض الاطفال. وتركيز هذه المجتمعات على الاطفال بالذات، ياتي لادراكهم ان اصلاح الاخطاء مستقبلا، قد لا يكون سهلا بل مستحيلا في بعض الاحيان.

اما في مجتمعاتنا غير المتمدنة وغير المتطورة، فهذه الوسائل والنظريات والاساليب، ندرسها لطلبتنا في المعاهد والجامعات، فقط لكي نقول اننا نملك متخصصين نفسيين واجتماعيين، ولسنا اقل تحضرا من بقية الدول التي تدعي التطور، ونترك تربية الاطفال عندنا للاسرة والمجتمع الذي يعتمد في التربية على الدين والتقاليد بشكل اساسي. وهل هناك احسن من وسائل الله في التربية؟

لقد رضعت مجتمعاتنا الدين من افواه ابائهم وصدور امهاتهم، واصبح كل شيء يتعارض مع الدين باطل وضلال، فلا تمر دقيقة واحدة لا نذكر فيها عبارة دينية، فحتى الكلمات التي لا تقدم او تؤخر اصبحنا لا نستغني عنها في كل جملة نقولها حتى داخل نفوسنا. الغرض من بث هذه الثقافة هو ابقاء الانسان يدور في فلك معين لا يستطيع الخروج منه فلا يترك للانسان حتى حرية التفكير ولو للحظات بعيدا عن عبارات الدين.

ومن هذا المنطلق يعالج الكذب عندنا من منظور ديني بحت، فتعريف الكذب عندنا ياخذ شكلا آخر، واخترعنا لانفسنا مصطلحا جيديدا اسمه الكذب الابيض ونعني به الكذب الذي لا يضر، وصراحة لا يوجد كذب غير ضار، وحتى الكذب الابيض سرعان ما يتطور تدريجيا الى رمادي الى ان يصبح اسود قاتما مثل الباذنجان.



** * الكذب في اليهودية والمسيحية **



لقد حرمت اليهودية الكذب تحريما مطلقا فلقد جاء في اللاوين الاصحاح 19 الاية 11 مايلي:((لا تسرقوا ولا تكذبوا ولا تغدروا احدكم بصاحبه))، وكذلك جاء في الوصية الثامنة من الوصايا العشر لموسى ((يجب أن لا تسرقوا)).

اما المسيحية فهي امتداد طبيعي لليهودية ومعترفة بكل ما جاء فيها، وزيادة على هذا جاء في انجيل متي 19: 18 ((قال له اية الوصايا فقال يسوع لا تقتل لا تزن لا تسرق لا تشهد بالزور)) وفي انجيل مرقس 10 : 19 ((انت تعرف الوصايا لا تزن لا تقتل لا تسرق لا تشهد بالزور لا تسلب اكرم اباك و امك)) وفي انجيل لوقا 18: 20 ((انت تعرف الوصايا لا تزن لا تقتل لا تسرق لا تشهد بالزور اكرم اباك و امك))، وفي رسالة بولس الرسول الى اهل رومية 13: 9 ((لانه لا تزن لا تقتل لا تسرق لا تشهد بالزور لا تشته و ان كانت وصية اخرى هي مجموعة في هذه الكلمة ان تحب قريبك كنفسك)) ونلاحظ هنا ايضا التاكيد على النهي عن الكذب باستخدام اداة النهي لا.



** الكذب في الاسلام **



برغم ان تركيز الاسلام على ان الكذب صفة مقيتة الا ان تحريمها لم يكن قاطعا واحاطته بعض الضبابية. فلم ترد اية قرآنية واحدة تنهى عن الكذب بصورة عامة كما هو في الحال اليهودية والمسيحية، بينما شددت اكثر من اية على عدم جواز الكذب على الله كما في الاية 21 من سورة الانعام ((ومن اظلم ممن افترى على الله كذبا او كذب باياته انه لا يفلح الظالمون ))، وواضح ان الكذب هنا على الله او كلامه، وكذلك الاية 28 من سورة غافر ((وقال رجل مؤمن من ال فرعون يكتم ايمانه اتقتلون رجلا ان يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم وان يك كاذبا فعليه كذبه وان يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم ان الله لا يهدي من هو مسرف كذاب ))، تحمل نفس المعنى فالرجل المؤمن من ال فرعون هنا يقترح بعدم قتل موسى لانه لو صدق ستنالون من صدقه وان كذب فسوف يعاقبه الله لانه افترى على الله الكذب، فالكذب الذي تطرقت له ايات القران كذب على الله، اما باقي انواع الكذب فلم تاتي صيغة ناهية قاطعة كالصيغ التي اتت في سورة الانعام الاية 151 ((قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم الا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا ولا تقتلوا اولادكم من املاق نحن نرزقكم واياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون )) فصيغة التحريم هنا واضحة للكل بما لا يقبل الشك، في عبارات مثل، لا تشركوا، لا تقتلوا اولادكم من املاق، لا تقربوا الفواحش، لا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق.

من جهة اخرى هناك حديث للرسول يجيز فيه الكذب في حالات والحديث متفق عليه وورد في سنن ابي داود (ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فيقول خيرا أو ينمي خيرا قالت : و لم اسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس من الكذب إلا في ثلاث : الإصلاح بين الناس ، و حديث الرجل امرأته ، و حديث المرأة زوجها)، ومن هذا الحديث نلاحظ ان هذه الانواع من الكذب لا تعتبر كذبا!، وليس هناك ذنب على صاحبها، وخذ انت مثلا كم من الاكاذيب نستطيع ادراجها تحت هذا الادراج.

انا لا اريد ان اتحدث هنا عن الكذب الحلال ولا عن الكذب الحرام، لان هذا لا يهمنا في التربية الاجتماعية، وكل ما يهمنا هو ان نربي اطفالنا على خصال جميلة، فكيف لنا هذا، اذا ما اكتشفوا اننا نكذب عليهم؟ وهل يميز الطفل بين انواع الكذب؟ اننا نريد لهذا الجيل ان يكون متميزا لا نريد ان نكرر تجاربنا الخاطئة عليه، ولكن كيف لنا هذا ونحن ما زلنا نراوح في مكاننا دون اي تقدم، لا نريد ان نسمع هذا لانه يكسر ثوابتنا ولا نريد ان نقتنع بهذا لانه سيحيدنا عن ايماننا، ولا نريد ان نصدق هذا لانه محدثة وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، فالافضل لنا ان نبقى على قديمنا، لان اي شيء يهون الا النار، فهنيئا لكم جنتكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الكذب في الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
قسم اسلاميات
 :: 
جناح الفقه الاسلامى والفتاوى
-
انتقل الى: