عصفورة حرة
مؤسس المنتدى
الجنسيه : مشآرڪآتي : 1477 العمر : 42 العمل/الترفيه : ازرع جميل ولو في غير موضعه فالجميل جميل مهما طال الزمان فلن يحصده الا زارعه المزاج : عصبيه وحنينه وربينا يهديني بُـلاآآدٍيـے : عارض احترام قوانين المنتدى :
| موضوع: حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنه الإثنين 26 يوليو 2010, 14:31 | |
|
النار قد أحيطت بالشهوات , والجنة قد أحيطت بالمكاره . الشهوات -هي ما تميل إليه النفس من غير تعقل ولا تبصر ولا مراعاة لدين ولا مراعاة لمروءة . مثلا الزنا والعياذ بالله , فإذا هتك الإنسان هذا الحجاب فإنه يكون سببا لدخوله النار . شرب الخمر -تهواه النفس وتميل إليه , فإذا هتك الإنسان هذا الحجاب وشرب الخمر أداه ذلك إلى النار والعياذ بالله. حب المال شهوة من شهوات النفس , إذا سرق الإنسان فإنه يحب أن يجمع المال يحب أن يسرق من أجل أن يستولي على المال الذي تهواه نفسه , فإذا سرق فقد هتك هذا الحجاب فيصل إلى النار والعياذ بالله . الغش من أجل أن يزيد الثمن ثمن السلعة , هذا تهواه النفس فيفعله الإنسان فيهتك الحجاب الذي بينه وبين النار فيدخل النار .الاستطالة على الناس والعلو عليهم والترفع عليهم , فإذا فعله الإنسان فقد هتك الحجاب الذي بينه وبين النار فيصل إلى النار والعياذ بالله . ولكن ما دواء هذه الشهوة التي تميل إليها النفس الأمارة بالسوء -دوائها , قال تعالى(وحفت الجنة بالمكاره وحجبت بالمكاره) يعني أحيطت بما تكرهه النفوس , لأن الباطل محبوب للنفس الأمارة بالسوء والحق مكروه لها , فإذا تجاوز الإنسان هذا المكروه وأكره نفسه الأمارة بالسوء على فعل الواجبات وعلى ترك المحرمات فحينئذ يصل إلى الجنة . ولهذا تجد الإنسان يستثقل الصلوات مثلا ولا سيما في أيام الشتاء وأيام البرد ,لا سيما إذا كان في الإنسان نوم كثير بعد تعب وجهد , تجد أن الصلاة ثقيلة عليه ويكره أن يقوم يصلي لأن الفراش دافئ.ولكن إذا كسر هذا الحاجب كسر هذا المكروه وصل إلى الجنة .وكل هذه الأشياء التي أمر الله بها مكروهة للنفوس ولكن أكره نفسك عليها حتى تدخل الجنة , اجتناب المحرمات شديد على النفوس ومكروه لها لا سيما مع قوة الداعي فإذا أكرهت نفسك على ترك هذه المحرمات فهذا من أسباب دخول الجنة . وأن النار حجبت بالشهوات والجنة حجبت بالمكاره ,فلو أن رجلاً شاباً أعزب ، في بلاد كفر وفيها حريه يفعل الإنسان ما شاء ، وأمامه من النساء الجميلات فتيات شابات , وهو شاب أعزب ، فلا شك أنه سيعاني مشقة عظيمة في ترك الزنى ؛ لأنه متيسر له ، وأسبابه كثيرة ، لكن إذا أكره نفسه على تركها ، صار هذا سبباً لدخول الجنة .يخلق لهم ما يظلهم يوم لا ظل إلا ظله ، وليس في ذلك اليوم بناء ، ولا شجر ، ولا جبال تظلل ، وليس هناك إلا ظل رب العالمين ،
منقوووووووووووووووووووووول
عدل سابقا من قبل اميرة الورد في السبت 31 يوليو 2010, 15:39 عدل 1 مرات (السبب : تم نقله الى الركن المناسب لانه حديث شريف) | |
|
اميرة الورد نجم نجوم المنتدى
الجنسيه : مشآرڪآتي : 920 العمر : 15 الموقع : ارض الله واسعه في مكان لايوجد فيه خبث او مكر المزاج : استغفر الله العظيم من كل اثم عظيم عضـِـوْيُتـًے : 56 بُـلاآآدٍيـے : عارض احترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنه السبت 31 يوليو 2010, 15:35 | |
| جزاكي الله خيراعلى هدا الشرح القيم والموجز المفيد وشكرآ لكِي لطرح هذا الموضوع المهم الذي أسأل الله أن ينفعني بما قرات وأسأل الله أن يجعل ماقدمتيه في موازين حسناتكِ وأن يرفع قدركِ في الدنيا والاخره دمتي بحفظ الله ورعايته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] واسمحي لي ان اضيف هدا الجزء تكملة لموضوعك
حديث قدسى حفت الجنه بالمكاره وحفت النار بالشهوات مع الشرح عن أبى هريره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
((لما خلق الله الجنه والنار ارسل جبريل الى الجنه فقال :انظر اليها والى ما أعددت لاهلها فيها قال
فجاءها ونظر اليها والى ما أعد الله لاهلها فيها قال : فرجع اليه قال فوعزتك لايسمع بها أحد الا دخلها. فأمر بها فحفت بالمكاره فقال ارجع اليها فانظر الى ما أعددت لاهلها فيها. قال:فرجع اليها فاذا هى قد حفت بالمكاره. فرجع اليه فقال: وعزتك لقد خفت أن لايدخلها أحد. قال اذهب الى النار فانظر اليها والى ماعددت لاهلها فيها. فاذا هى يركب بعضها بعضا فرجع اليه فقال:وعزتك لايسمه بها أحد فيدخلها. فامر بها فحفت بالشهوات فقال ارجع اليها. فرجع اليه فقال :وعزتك لقد خشيت أن لاينجو منها احد الا دخلها الحديث من سنن الترمذى أما عن شرح الحديث قال المباركفورى رحمه الله قوله انظر اليها والى ما اعددت لاهلها فيها ))اى ما هيأت فيها لعبادى الصالحين قال فوعزتك الواو واو القسم (لايسمع بها احد الا دخلها اى طمع فى دخولها وجاهد فى حصولها ولا يهتم الا بها لحسنها وبهجتها (فحفت) اى احيطت (بالمكاره) جمع كره وهو المشقه والشده على غير قياس والمراد بها التكاليف الشرعيه التى هى مكروهه على النفوس الانسانيه وهذا يدل على أن المعانى لها صور حسية فى تلك المبانى (فانظر الى ما اعددت لاهلها فيها)اى ثانيا لما تجدد من الذياده عليها باعتبار (لقد خفت ان لايدخلها أحد) اى لوجود المكاره من التكاليف الشاقه ومخالفه النفس وكسر الشهوات (لايسمع بهااحد فيدخلها) اى لايسمع بها احد الا فزع منها واحترز فلا يدخلها(لقد خشيت ان لاينجو منها احد الا دخلها) وفى روايه ابى داوا:لقد خشيت أن لايبقى احد الا دخلها) واسال الله ان يدخلنا الجنه وان يختم بالصالحات اعمالنا ونعوذ به من النار | |
|