انه لشرف كبير تكرمكم وزيارتكم
لنا نتمنى ان نكون عند حسن رضائكم وان شاء الله ستجدون كل ما تصبوا له نفسكم وتتمناه
وهاهي ايدينا نمدها لكم وندعوكم للانضمام الينا لتصبحوا من افرد اسرتنا المتواضعه وتنيرونا بي مواضيعكم وردودكم النيره بكم نفيد ومنكم نستفيد
هنا في قصر الاحلام الوردية نلتقي و الى الافق نرتقي
ورمضان كريم


لودفيج فان بيتهوفن 1269122387


انه لشرف كبير تكرمكم وزيارتكم
لنا نتمنى ان نكون عند حسن رضائكم وان شاء الله ستجدون كل ما تصبوا له نفسكم وتتمناه
وهاهي ايدينا نمدها لكم وندعوكم للانضمام الينا لتصبحوا من افرد اسرتنا المتواضعه وتنيرونا بي مواضيعكم وردودكم النيره بكم نفيد ومنكم نستفيد
هنا في قصر الاحلام الوردية نلتقي و الى الافق نرتقي
ورمضان كريم


لودفيج فان بيتهوفن 1269122387

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالاحلام الورديهأحدث الصورالتسجيل دخولضع مشكلتك هناالتسجيل
Cool Hot Pink
Pointer
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس 01 يناير 1970
 
 
 
 
 
 


 

 لودفيج فان بيتهوفن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عصفورة حرة

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
عصفورة حرة


الجنسيه :
  • مغربيه

انثى
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 1477
العمر : 42
العمل/الترفيه : ازرع جميل ولو في غير موضعه فالجميل جميل مهما طال الزمان فلن يحصده الا زارعه
المزاج : عصبيه وحنينه وربينا يهديني
بُـلاآآدٍيـے : لودفيج فان بيتهوفن Male_m12
الاوسمه لودفيج فان بيتهوفن Aw110
sms لا اله الا اله سيدنا محمد رسول الله وحدة لا شريك له
عارض احترام قوانين المنتدى : لودفيج فان بيتهوفن 111010

لودفيج فان بيتهوفن Empty
مُساهمةموضوع: لودفيج فان بيتهوفن   لودفيج فان بيتهوفن Emptyالسبت 08 مايو 2010, 22:36

لودفيج فان بيتهوفن (بالألمانية: Ludwig van Beethoven) مؤلف موسيقي ألماني ولد في 1770 ورحل في 1827 كانت ولادته في مدينة بون. يعتبر من أبرز عباقرة الموسيقى في جميع العصور، وأبدع أعمالاً موسيقية خالدة. له الفضل الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكية. قدم أول عمل موسيقي وعمره 8 أعوام.

تشمل مؤلفاته للأوركسترا تسـعة سيمفونيات وخمس مقطوعات موسيقية على البيانو ومقطوعة على الكمان. كما ألّف العديد من المقطوعات الموسيقية كمقدمات للأوبرا.

بدأ بيتهوفن يفقد سمعه في الثلاثينيات من عمره إلا أن ذلك لم يؤثر على إنتاجه الذي ازداد في تلك الفترة وتميز بالإبداع. من أجمل أعماله السمفونية الخامسة والسادسة والتاسعة. وقد توفي في فيينا سنة 1827م.




شهدت مدينة بون الألمانية ميلاد الفنان العبقري لودفج فان بيتهوفن في 16 ديسمبر سنة 1770، وتم تعميده في 17 ديسمبر 1770. ظهر تميزه الموسيقي منذ صغره، فنشرت أولى أعماله وهو في الثانية عشر من عمره سنة 1783 ميلادية. اتسعت شهرته كعازف بيانو في سن مبكرة، ثم زاد إنتاجه وذاع صيته كمؤلف موسيقى. عانى بيتهوفن كثيراً في حياته، عائلياً وصحياً، فبالرغم من أن أباه هو معلمه الأول الذي وجه اهتمامه للموسيقى ولقنه العزف على البيانو والكمان، إلا أنه لم يكن الأب المثالي، فقد كان مدمناً للكحول، كما أن والدته توفيت وهو في السابعة عشر من عمره بعد صراع طويل مع المرض، تاركة له مسؤولية العائلة. مما منعه من إتمام خطته والسفر إلى فيينا، عاصمة الموسيقى في ذلك العصر. فكان التأليف الموسيقي هو نوع من أنواع العلاج والتغلب على المشاكل بالنسبة لبيتهوفن.



حياته في فيينا عاصمة الموسيقى
في 1789 ميلادية تحقق حلمه أخيراً، فقد أرسله حاكم بون إلى فيينا، وهناك تتلمذ على يد هايدن. ولكن بيتهوفن، صاحب الألحان واجه بعض الخلافات مع معلمه، وعندما سافر هايدن إلى لندن، تحول بيتهوفن إلى معلمين آخرين مثل ساليري وشينك وألبريشتبيرجر. وقد أسهمت كل هذه الدروس والاحتكاكات في تكوين شخصية بيتهوفن الفنية. وحاول أن يشق لنفسه طريق كعازف في عاصمة الموسيقى، وسرعان ما لقى مكانة كبرى خاصة في الأوساط الأرستقراطية. فقد حاز على إعجاب الأسرة الملكية وعومل كصديق أكثر منه مؤلفاً. بالرغم من ذلك فقد عاش ومات فقيراً، غناه هو أعماله الفنية المتميزة.


صمم بيتهوفن والتحول الكبير في شخصيته
بدأت إصابة بيتهوفن بصمم بسيط سنة 1802، فبدأ في الانسحاب من الأوساط الفنية تدريجياً، وأمضى حياته بلا زواج يرتبط بعدة علاقات عاطفية. إلا أنه لم يتوقف عن الإنتاج الفني، ولكن أعماله اتخذت اتجاه جديد. ومع ازدياد حالة الصمم التي أصابته، امتنع عن العزف في الحفلات العامة، وابتعد عن الحياة الاجتماعية واتجه للوحدة، وقلت مؤلفاته، وأصبحت أكثر تعقيداً. حتى أنه رد على انتقادات نقاده بأنه يعزف للأجيال القادمة. وبالفعل ما زالت أعماله حتى اليوم من أهم ما أنتجته الموسيقى الكلاسيكية العالمية. واكتسبت اثنان من السيمفونيات التي كتبها في صممه أكبر شعبية، وهما السيمفونية الخامسة والتاسعة. كما أنه أحدث الكثير من التغييرات في الموسيقى، وأدخل الغناء والكلمات في سيمفونيته التاسعة. فجاءت رسالته إلى العالم "كل البشر سيصبحون إخوة".


وبالرغم من اليأس الذي أصابه في أوقات عديدة، وكاد يصل به للانتحار، إلا أنه قاوم ووجه طاقته كلها للإبداع الفني. حتى أنه قال يوماً :«يا لشدة ألمي عندما يسمع أحد بجانبي صوت ناي لا أستطيع أنا سماعه، أو يسمع آخر غناء أحد الرعاة بينما أنا لا أسمع شيئاً، كل هذا كاد يدفعني إلى اليأس، وكدت أضع حداً لحياتي اليائسة، إلا أن الفن وحده هو الذي منعني من ذلك». وطالما أضاف عدم تفهم الناس لحالته ألماً على ألمه. ولكن معاناته لم تطل كثيراً، فقد توفي عن عمر يناهز السابعة والخمسين، بعد أن أثرى الموسيقى الكلاسيكية العالمية، وصار أحد أعلامها الخالدين

السيمفونية الأولى في سلم دو الكبير مصنف رقم 21 (1800)
السيمفونية الثانية في سلم رى الكبير مصنف رقم 36 (1803)
السيمفونية الثالثة (البطولية eroica) في سلم مى بيمول الكبير مصنف رقم 55 (1805)
السيمفونية الرابعة في سلم سى بيمول الكبير مصنف رقم 60 (1807)
السيموفنية الخامسة في سلم دو الصغير مصنف رقم 67 (1808)
السيمفونية السادسة (الرعوية pastoral) في سلم فا الكبير مصنف رقم 68 (1808)
السيمفونية السابعة في سلم لا الكبير مصنف رقم 92 (1813)
السيمفونية الثامنة في سلم فا الكبير مصنف رقم 93 (1814)
السيموفونية التاسعة (الكورالية) في سلم رى الصغير مصنف رقم 125 (1824)
ثانيا الكونشرتو :-

- كونشرتو للبيانو والأوركسترا رقم 1 في سلم دو الكبير مصنف رقم 15 (1797)

- كونشرتو للبيانو والأوركسترا رقم 2 في سلم سى بيمول الكبير مصنف رقم 19 (1798)

- كونشرتو للبيانو والأوركسترا رقم 3 في سلم دو الصغير مصنف رقم 37 (1803)

- كونشرتو ثلاثى للبيانو والفيولينه والتشيلو والأوركسترا في سلم دو الكبير مصنف رقم 56 (1805)

- كونشرتو للبيانو والأوركسترا رقم 4 في سلم صول الكبير مصنف رقم 58 (1806)

- كونشرتو للفيولينه والأوركسترا في سلم رى الكبير مصنف رقم 61 (1806)

- كونشرتو للبيانو والأوركسترا رقم 5 (الإمبراطور) في سلم مى بيمول الكبير مصنف رقم 73 (1809)

ثالثا الإفتتاحيات :-

- " مخلوقات برموثيوس " مصنف رقم 43 (1801)

- إفتتاحية ليونور الثانية في سلم دو الكبير مصنف رقم 72أ (1806)

- إفتتاحية ليونور الثالثة في سلم دو الكبير مصنف 72 ب (1806)

- إفتتاحية ليونور الأولى في سلم دو الكبير مصنف رقم 135 (ألفها بيتهوف عام 1807 ثم استبعادها إلى أن تم أدائها بعد وفاته عام 1828)

- إفتتاحية "كوريليان" مصنف رقم 62 (1807)

- إفتتاحية "إجمونت " مصنف رقم 84 (1810)

- "حطام أثينا " مصنف رقم 113 (1811)

- "إنتصار ولنجتون " مصنف رقم 91

- إفتتاحية "فيديلو" مصنف رقم 72*(1814)

- "البيت المكرس "مصنف رقم 124 (1822)

ألف بيتهوفن لأوبرا "فيديلو" أربعة إفتتاحيات، افتتاحيات ليونور (أحد الشخصيات الرئيسية في الأوبرا) الثلاثة وإفتتاحية فيديلو


موسيقى البيانو
اثنتان وثلاثون سوناتا أشهرها السوناتا الرابعة عشرة والمعروفة لاحقاً بـ (ضوء القمر)، سوناتا Appassionato والعاصفة (The Tempest) وال Hammerklavier
ولبيتهوفن أعمال أخرى على البيانو ليست بضخامة السوناتا إلا أنها قد تكون أكثر شهرة وقد سميت بالألماية (Bagatelle) وتعني هذه الكلمة بالألمانية السخيف، وذلك بسبب قصرها وعدم احتوائها على رسالة فلسفية أو إنسانية من نوع ما وإنما تكون للاستعراض أو تقدم كهدية لشخص ما وهذا هو الحال مع الBagatelle رقم 21 على سلم "لا" الصغير وتسمى Für Elise. وسميت كذلك لأن بيتهوفن أهداها لفتاة يافعة شفيت من مرض تعرضت له.

موسيقى الحجرة
ست عشرة رباعية وترية، فوجة، عشر سوناتا للكمان والبيانو، خمس سوناتات للتشيلو والبيانو
موسيقى الأوبرا
أوبرا فيديليو
موسيقى الكورال
قداس ميسا سولمنيس بب


نكتفي بهذا القدر الان




مع تحياتي للجميع


عدل سابقا من قبل اميرة الورد في الأربعاء 12 مايو 2010, 14:25 عدل 1 مرات (السبب : تصحيح بعض الاخطاء)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الورد
نجم نجوم المنتدى
نجم نجوم المنتدى
اميرة الورد


الجنسيه :
  • جزائريه

انثى
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 920
العمر : 15
الموقع : ارض الله واسعه في مكان لايوجد فيه خبث او مكر
المزاج : استغفر الله العظيم من كل اثم عظيم
عضـِـوْيُتـًے : 56
بُـلاآآدٍيـے : لودفيج فان بيتهوفن Male_a11
الاوسمه لودفيج فان بيتهوفن Aw110
sms لا اله الا اله سيدنا محمد رسول الله وحدة لا شريك له
عارض احترام قوانين المنتدى : لودفيج فان بيتهوفن 111010

لودفيج فان بيتهوفن Empty
مُساهمةموضوع: رد: لودفيج فان بيتهوفن   لودفيج فان بيتهوفن Emptyالأربعاء 12 مايو 2010, 14:05

بيتهوفن خلد التاريخ اسمه بحروف من ذهب
بتهوفن (لودفيغ فان ـ)

(1770 ـ 1827)



لودفيغ فان بتهوفن Ludwig Van Beethoven مؤلف موسيقي ألماني ولد في بون وتوفي في فيينة، وهو من أصل فلمنكي. كان والده مغنياً في الكنيسة، فلقّن ابنه لودفيغ الدروس الأولى في الموسيقى، وقسى عليه في التدرب على العزف على البيانو والكمان ليجعل منه «الطفل المعجزة» كما كان يلقب موزارت Mozart سابقاً. واستمر لودفيغ يتلقى دروس العزف على البيانو والأرغن Organ على يد كثير من الأساتذة حتى بلغ الإتقان في الأداء، فتنوعت بذلك أساليب تعليمه بتعدد أساتذته. وكانت أبرز مواهبه «الارتجال». ويعود الفضل في تربية بتهوفن الموسيقية إلى المؤلف الموسيقي وعازف الأرغن كريستيان نيفه (1748-1798) C.Neefe وأوحى إليه بـ «الأسلوب العاطفي» لكارل فيليب إيمانويل باخ C.Ph.E.Bach، الابن الثاني ليوهان سباستيان باخ J.S.Bach. وأتاحت لبتهوفن ملازمته لعائلة فون برونينغ Von Bruning مناقشة الحياة الأدبية لشعراء وفلاسفة معاصرين له، مما فتح أمام بتهوفن مجالات واسعة في عوالم الموسيقى والأدب والفلسفة. وكانت الابنة ليونورا برونينغ، تلميذته، أفضل أصدقائه المخلصين. واتخذه فرانتز M.Franz، أسقف بون، عازفاً على الأرغن في الكنيسة، ثم أرسله إلى فيينة لمتابعة دراسته الموسيقية على يد موزارت الذي استمع إليه وبارك موهبته. ثم تابع بتهوفن، بعد وفاة موزارت بعام واحد، دراسته الموسيقية على يد هايدن Haydn وغيره من الموسيقيين. وكان بتهوفن سيئ الظن بمعلميه فكان ينتقل من أستاذ إلى آخر لأنه كان يتوق إلى المزيد من المعلومات.
عاش بتهوفن بقية حياته في فيينة، وقد فتح الدعم المادي والأدبي من الكونت فالدشتاين Waldstein أمامه أبواب القصور ومهد له سبل الاندماج في الحياة مؤلفاً موسيقياً وعازفاً للبيانو. كما كان الأمير ليشنوفسكي K.Lichnowsky، مع أسرته، نصيراً له ومشجعاً للموسيقى مما أتاح الفرصة أمام بتهوفن لإظهار عبقريته في الحفلات التي كانت تقام في قصر الأمير، وصار نداً لجهابذة الفن والعلم والأدب في عصره. ومع أنه عاش في ذلك القصر سنوات عدة، فقد خرج عن تقاليد القصر المتبعة التي التزمها موزارت وهايدن وغيرهما. وفي عام 1796 قام بتهوفن بعدة جولات موسيقية في الكثير من المدن الأوربية وشاعت موسيقاه فيها ولاقت نجاحاً باهراً.

كانت بداية آلام السمع في أذني بتهوفن، منذ عام 1798 سبباً في عدم قدرته على سماع جميع الأصوات. وقد بلغ الصمم عنده أقصاه عام 1815، وعجز عن قيادة الأوركسترا (الفرقة الموسيقية) يوم حفل افتتاح أوبراه الوحيده «فيديليو» (1814) Fidelio، فانقطع عن المشاركة في الأنشطة الموسيقية العامة، ولم يستطع مشاركة الناس في سماع ألحانه، وقد دفع اليأس به إلى التفكير بالانتحار.

كان قلب بتهوفن جياشاً بعواطف الحب والمشاعر الإنسانية، ولم يفلح في أن يجد زوجاً له، وعاش حياته عاشقاً بائساً. وقد اشترك في تشييع جنازته ما يربو على عشرين ألف نسمة. وفي عام 1888 وضع رفاته في تابوت خاص وأحكم إغلاقه بثلاثة أقفال من الذهب ونقل إلى مقبرة العظماء في فيينة.

كانت ألحان بتهوفن حرة طليقة في ابتكاراتها، وكان لكل عمل من أعماله صيغته وبناؤه الخاصان به، وقد جعلته هذه الطريقة الفردية والشخصية في الابتكار قريباً من الحركة الإبداعية Romanticism التي سادت معظم القرن التاسع عشر، كما جعلت منه شخصية فردية لأنه كان يستمد موضوعات عميقة لموسيقاه نابعة من أغوار تجاربه الذاتية، إذ كان لصممه الأثر الكبير في مؤلفاته، وهذا ما يفسر الصرخات المتعددة في ألحانه التي امتازت بالقسوة والتحدي والانفعال، فأعطى تلك الألحان طابعاً مميزاً خاصاً به. وهكذا، ابتدع بتهوفن لنفسه أسلوباً مميزاً ساعد على انطلاقة قوية ذاتية لم يعرفها زملاؤه التقليديون، ففتح الباب على مصراعيه للتجديد والتحديث. ومع أنه كان يعيش في كنف الطبقات الأرستقراطية، فقد كان يعشق الحرية. ففي سمفونيته الثالثه (1804) التي أهداها إلى نابليون بونابرت، في بادئ الأمر، تقديراً لبطولته ودفاعه عن الحرية، ثم مزق الإهداء حين أعلن نابليون نفسه امبراطوراً فاستبدل العنوان «البطولة» Eroica بإهدائه الأول «إلى ذكرى رجل عظيم». إن ألحان بتهوفن تعابير شديدة التركيز مشحونة بطاقة كبيرة تتضمن كل ما ينبثق عنها ولا تنكشف إلا عند تفاعل اللحن. فقد لخّص مطلع سمفونيته الخامسة (1808) بجملة موسيقية قصيرة جداً مؤلفة من ثلاث علامات سريعة تليها علامة طويلة (القدر يقرع الباب). فمن هذه النقرات (العلامات) الأربع المتتالية بنى بتهوفن الحركة[ر. السوناتا] الأولى من سمفونيته ولخّص بها صراعه مع القدر، وقدم للعالم سمفونية من أشد الألحان تركيزاً وإعجازاً في التصميمات السمفونية. وأفرد سمفونية كاملة، السادسة «الريفية» Pastorale، لحبه وافتتانه بالطبيعة فجاءت بسيطة معبرة، فرسمها بالأصوات والنغمات. وتتألف هذه السمفونية من خمس حركات تمثل أجمل لوحة تصويرية للطبيعة في تاريخ الموسيقى. وقد استعار المخرج السينمائي الأمريكي والت ديزني W.Disney بعض ألحان هذه السمفونية في فيلمه الشهير «فانتازيا» Fantasia موضحاً لها برسوم حركية تحاكي أفكار بتهوفن الموسيقية، وتعد أول سمفونية اشتملت قصة أو موضوعاً محدداً فيما يسمى بـ «البرنامج الموسيقي» Program Music الذي سار على هداه، فيما بعد، مؤلفون موسيقيون كثيرون مثل ليست Liszt، وبرليوز Berlioz، وريتشارد شتراوس R.Strauss. وجاء «نشيد السعادة» الذي وضعه الشاعر الألماني شيلر ملائماً لآمال بتهوفن فضمنّه الحركة الأخيرة بلحن جميل وبسيط ليختم به سمفونيته التاسعة. وضرب بتهوفن صفحاً عن «رقصة المنويت» Minuet [ر.الصيغ الموسيقية] في السوناتا والسمفونية واستخدم عوضاً عنها «السكيرتْسو» (المداعبة أو المزاح) Scherzo وهي حركة رشيقة ثلاثية الإيقاع كالمنويت.

مراحل أعمال بتهوفن

من الشائع تقسيم مؤلفات بتهوفن الموسيقية إلى ثلاث مراحل متتالية:

تتصف المرحلة الأولى، التي تنتهي عام 1799، بالدراسة والإعداد. وتبدو تأثيرات هايدن وموزارت الاتباعية Classicism واضحة في أعمال هذه المرحلة، هذا إضافة إلى آثار الانفعالات النفسية العميقة التي سببتها له كارثة بداية صممه. وتعد السوناتا «المؤثرة» Pathétique للبيانو من روائع إنتاج هذه المرحلة.

أما المرحلة الثانية (1800-1814) فكانت فترة النضج، ويبدو فيها توجّه بتهوفن نحو الإبداعية وأحدث فيها قفزة سريعة في إنتاجه الموسيقي، إذ يلمس الفرق واضحاً في أسلوبه بين المرحلتين الأولى والثانية. وقد كتب الكثير من أعماله الشهيرة في هذه المرحلة مثل سمفونياته السبع، بعد الأولى، وحوارياته (كونشرتو) Concerto الثلاث الأخيرة للبيانو مع الأوركسترا (من أصل خمس حواريات) وحوارية الكمان، والحوارية المثلثة للكمان والتشيلّو Cello[ر.الكمان] والبيانو، وأوبرا فيديليو، وبعض السوناتات للبيانو مثل «في ضوء القمر» Moonlight، و«ذات الشغف أو المنفعلة» Appassionata، و«الفالدشتاين»، و«الوداع» Les Adieux.

أما المرحلة الثالثة التي تبدأ عام 1815 حتى وفاته فهي فترة الاكتمال. كتب بتهوفن في هذه المرحلة عدداًَ من القطع الموسيقية تعد في قمة أعماله، من أشهرها: السمفونية التاسعة، و«القداس الحافل» Missa Solennis [ر.الأنشودة الدينية]، ورباعيات Quartet وترية وسوناتات عدة للكمان وللتشيلو وللبيانو.

مؤلفات بتهوفن

بدأ بتهوفن مزاولة الموسيقى في سن العاشرة. وكان بطيئاً في نتاجه الموسيقي قياساً إلى سابقيه، وذلك بأنه كان يفكر أكثر من غيره من المؤلفين الموسيقيين في اختيار الألحان الملهمة له. وقد استغرق إنجاز كثير من أعماله سنوات عدة مثل السمفونية التاسعة (سبع سنوات)، والقداس الجنائزي (خمس سنوات)، وأربع افتتاحيات Overture لأوبراه أنجزها في تسع سنوات. وكتب ألحاناً في أنواع متعددة من الصيغ الموسيقية يذكر منها (إضافة إلى ما ورد): سبع افتتاحيات منها «كوريولان» (1807) Coriolan، و«إيغمونت» (1810) Egmont، و«فانتازيا» للبيانو والجوقة الغنائية مع الأوركسترا (1808)، و32 سوناتا للبيانو، و17 رباعية وترية، وبعض أغاني «الليد» Lied [ر.الأغنية]، وبعض القطع الموسيقية المختلفة لآلات منفردة وللأوركسترا، وينسب بعضهم اكتشاف مخططات لسمفونية عاشرة له.

[center] لودفيج فان بيتهوفن 499px-Beethoven


غاليتي سلمتي وسلم لنا قلمك على ما جادت به اناملك في هدا المتصفح فمزيدا من التالق والتقدم ودمتي نجمة ساطعة في سماء منتدانا الغالي






لودفيج فان بيتهوفن M8X72740



لودفيج فان بيتهوفن 1239316558




وهذامقطع من موسيقى بتهوفن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصفورة حرة

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
عصفورة حرة


الجنسيه :
  • مغربيه

انثى
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 1477
العمر : 42
العمل/الترفيه : ازرع جميل ولو في غير موضعه فالجميل جميل مهما طال الزمان فلن يحصده الا زارعه
المزاج : عصبيه وحنينه وربينا يهديني
بُـلاآآدٍيـے : لودفيج فان بيتهوفن Male_m12
الاوسمه لودفيج فان بيتهوفن Aw110
sms لا اله الا اله سيدنا محمد رسول الله وحدة لا شريك له
عارض احترام قوانين المنتدى : لودفيج فان بيتهوفن 111010

لودفيج فان بيتهوفن Empty
مُساهمةموضوع: رد: لودفيج فان بيتهوفن   لودفيج فان بيتهوفن Emptyالجمعة 14 مايو 2010, 02:54

لودفيج فان بيتهوفن 420672ea1be67b59bafa39774d5682fd

لودفيج فان بيتهوفن C020834c6934f3068e5ae1c883fa483e
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لودفيج فان بيتهوفن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
قسم الحوار والملتقى العام
 :: 
جناح شخصيات لها تاريخ
-
انتقل الى: