انه لشرف كبير تكرمكم وزيارتكم
لنا نتمنى ان نكون عند حسن رضائكم وان شاء الله ستجدون كل ما تصبوا له نفسكم وتتمناه
وهاهي ايدينا نمدها لكم وندعوكم للانضمام الينا لتصبحوا من افرد اسرتنا المتواضعه وتنيرونا بي مواضيعكم وردودكم النيره بكم نفيد ومنكم نستفيد
هنا في قصر الاحلام الوردية نلتقي و الى الافق نرتقي
ورمضان كريم


.. لقمان الحكيم .. 1269122387


انه لشرف كبير تكرمكم وزيارتكم
لنا نتمنى ان نكون عند حسن رضائكم وان شاء الله ستجدون كل ما تصبوا له نفسكم وتتمناه
وهاهي ايدينا نمدها لكم وندعوكم للانضمام الينا لتصبحوا من افرد اسرتنا المتواضعه وتنيرونا بي مواضيعكم وردودكم النيره بكم نفيد ومنكم نستفيد
هنا في قصر الاحلام الوردية نلتقي و الى الافق نرتقي
ورمضان كريم


.. لقمان الحكيم .. 1269122387

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالاحلام الورديهأحدث الصورالتسجيل دخولضع مشكلتك هناالتسجيل
Cool Hot Pink
Pointer
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس 01 يناير 1970
 
 
 
 
 
 


 

 .. لقمان الحكيم ..

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سنين الصمت

.. لقمان الحكيم .. Default6
سنين الصمت


الجنسيه :
  • مصريه

انثى
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 971
العمر : 15
العمل/الترفيه : ربنا يكرمنى
المزاج : الحمد لله تمام
عضـِـوْيُتـًے : 106
بُـلاآآدٍيـے : .. لقمان الحكيم .. Male_e10
الاوسمه .. لقمان الحكيم .. Aw110
sms لا اله الا اله سيدنا محمد رسول الله وحدة لا شريك له
عارض احترام قوانين المنتدى : .. لقمان الحكيم .. 111010

.. لقمان الحكيم .. Empty
مُساهمةموضوع: .. لقمان الحكيم ..   .. لقمان الحكيم .. Emptyالخميس 15 أبريل 2010, 20:42


بدايه موضوع

لقمان الحكيم


اسمه : لقمان بن باعوراء ، ولقمان اسم أعجمي



وكان عبدا أسود حبشيا من سودان مصر

عظيم الشفتين والمنخرين ، قصيرا أفطس مشقق القدمين ،

وليس يضره ذلك عند الله عز وجل شئ

لأنه شرفه بالحكمة


بقوله تعالى:(( ولقد آتينا لقمان الحكمة((




وقيل : خير السودان ثلاث رجال :



لقمان بن باعوراء.



وبلال بن رباح المؤذن :



الذي عذب في الله ،

وهو يقول : أحد أحد .


والنجاشي : ملك الحبشة .



من حكم لقمان الحيكم:





قال له سيده :



اذبح شاة ، وأتني بأطيبها بضعتين فأتاه بالقلب واللسان .

ثم أمره بذبح شاة ، وقال له : ألق أخبثها بضعتين ، فألقى اللسان والقلب ،

فقال : أمرتك أن تأتيني بأطيبها بضعتين فأتيتني باللسان والقلب ، وأمرتك أن تلقي أخبثها بضعتين ، فألقيت اللسان والقلب ،

فقال : ليس شيء أطيب منهما إذا طابا ، ولا شيء أخبث منها إذا خبثا





وهذه بعض من نصائح ومواعظ لقمان:



1 - يا بني : إياك والدين ، فإنه ذل النهار ،وهم الليل .



2 - يا بني : كان الناس قديما يراؤون بما يفعلون ،





فصاروا اليوم يراؤون بما لايفعلون .


3 - يا بني : إياك والسؤال فإنه يذهب ماء الحياء من الوجه .



4 - يا بني : كذب من قال :



إن الشر يطفئ الشر ،

فإن كان صادقا فليوقد نارا إلى جنب نار

فلينظر هل تطفئ إحداهما الأخرى ؟



وإلا فإن الخير يطفئ الشر كما يطفئ الماء النار .


5 - يا بني : لا تؤخر التوبة فإن الموت يأتي بغتة .


6 - يا بني : إذا كنت في الصلاة فاحفظ قلبك ،



وإن كنت على الطعام فاحفظ حلقك،





وإن كنت في بيت الغير فاحفظ بصرك ،





وإن كنت بين الناس فاحفظ لسانك .





7- يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك ،



فإن الله تبارك و تعالى ليحي القلوب بنور الحكمة

كما يحي الأرض الميتة بوابل السماء .





8- لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسطاً ,

تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء.




9 - يا بني : احذر الحسد فإنه يفسد الدين ،

ويضعف النفس ، ويعقب الندم .



10- يا بني : أول الغضب جنون ، وآخره ندم .



11 - يا بني : الرفق رأس الحكمة .





12-اتخذ طاعة الله تجارة تأتك الأرباح من غير بضاعة .





13- يا بني : اتق الله ولا تري الناس أنك تخشى الله

ليكرموك بذلك وقلبك فاجر .




14 - يا بني :



إياك وصاحب السوء فإنه

كالسيف يحسن منظره ، ويقبح أثره .



15 - يا بني :



لا تطلب العلم لتباهي به العلماء ،

وتماري به السفهاء ، أو ترائي به في المجالس .



ولا تدع العلم زهاده فيه ورغبة في الجهالة ،





فإذا رأيت قوما يذكرون الله



فاجلس معهم ،

فإن تك عالما ينفعك علمك وإن تك جاهلا يعلموك .





ولعل الله أن يطلع عليهم برحمة فيصيبك بها معهم .





16- ألا أن يد الله على أفواه الحكماء

لا يتكلم أحدهم إلا ماهيأ الله له.





17-اعتزل الشر يعتزلك فإن الشر للشر خلق.





18-إياك وشدة الغضب فإن شدة الغضب ممحقة لفؤاد الحكيم.



19-لا تكن أعجز من هذا الديك ،

الذي يصوت بالأسحار ، وأنت نائم في الأسحار .





20- عليك بمجالسة العلماء ، و استمع كلام الحكماء ،



فإن الله تعالى يحي القلب الميت بنور الحكمة ،

كما يحي الأرض بوابل المطر ،





فإن من كذب ذهب ماء وجهه ، ومن ساء خلقه كثر غمه ،





ونقل الصخور من مواضعها أيسر من إفهام من لا يفهم!



21-من يحب المراء يشتم ،



ومن يدخل مداخل السوء يتهم ،

ومن يصاحب قرين السوء لا يسلم ، ومن لا يملك لسانه يندم .




22 - يا بني : لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم !





اشكر لمن انعم عليك،





وانعم على من شكرك،





فإنه لا بقاء للنعمة اذا كفرت،





ولا زوال لها اذا شكرت.




23 - يا بني :



لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ،

وشاور في أمرك العلماء .





لا تأكل شبعاً على شبع ،

فإن إلقاءك إياه للكلب خير من أن تأكله .


24 - يا بني :



لا تمارينّ حكيما ، ولا تجادلنّ لجوجا ،

ولا تعشرنّ ظلوما ، ولا تصاحبنّ متهما .




25 - يا بني :



إني قد ندمت على الكلام ،

ولم أندم على السكوت .




26 - يا بني :



إذا أردت أن تؤاخي رجلا فأغضبه قبل ذلك

، فإن أنصفك عند غضبه وإلا فأحذره .



27 - يا بني :



من كتم سره كان الخيار بيده .



28 - يا بني :



لا تكن حلو فتبلع ، ولا مرّا فتلفظ .



29 - يا بني :



لكل قوم كلب فلا تكن كلب أصحابك ،

قاله لابنه يعظه حين سافر .





30- ليس من شيء أطيب من اللسان والقلب إذا طابا

ولا أخبث منهما إذا خبثا .





31- كن كمن لا يبتغي محمدة الناس





و لا يكسب ذمهم ،





فنفسه منه في عناء





والناس منه في راحة .



32-عود لسانك أن يقول :

اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا ترد!



33- بابني من كان له من نفسه واعظ ،

كان له من الله عز وجل حافظ .



34-اعتزل عدوك ، و احذر صديقك ، و لا تتعرض لما لا يعنيك .



35- ليكن أول ما تفيد من الدنيا بعد خليل صالح امرأة صالحة .



36 - ليس غنى كصحة



ولا نعمة كطيب نفس .



37- لا تجالس الفجار و لا تماشهم ،

اتق أن ينزل عليهم عذاب من السماء فيصيبك معهم .



38- يابني أقم الصلاة،



وأمر بالمعروف وانه عن المنكر

واصبر على ما أصابك



إن ذلك من عزم الأمور !



39-ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً

إن الله لا يحب كل مختال فخور.



40-واقصد في مشيك واغضض من صوتك

إن أنكر الأصوات لصوت الحمير!



41- جالس العلماء و ماشهم عسى أن

تنزل عليهم رحمة فتصيبك معهم .



42- حملت الجندل و الحديد و كل شيء ثقيل ،



فلم أحمل شيئاً هو أثقل من جار السوء ،

وذقت المرار فلم أذق شيئاً هو أمر من الفقر .



43- لا ترسل رسولك جاهلاً ،

فإن لم تجد حكيماً فكن رسول نفسك .


44 - يا بني :



مثل المرأة الصالحة مثل التاج على رأس الملك ،



ومثل المرأة السوء كمثل الحمل الثقيل على ظهر الشيخ الكبير .




اللهم صلي وسلم على حبيبنا المصطفى محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلم العمر
مشرف قسم
مشرف قسم
حلم العمر


الجنسيه :
  • مصرى

ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 959
العمر : 48
الموقع : السعودية
العمل/الترفيه : محاسب
المزاج : عاشق لكل ماهو جميل
عضـِـوْيُتـًے : 26
الاوسمه .. لقمان الحكيم .. Dir3
sms لا اله الا اله سيدنا محمد رسول الله وحدة لا شريك له
عارض احترام قوانين المنتدى : .. لقمان الحكيم .. 111010

.. لقمان الحكيم .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .. لقمان الحكيم ..   .. لقمان الحكيم .. Emptyالسبت 17 أبريل 2010, 15:55

جميل اختى ماكتبتى
فسيدنا لقمان سيظل نبراسا للنصيحه الابويه
كما ذكر فى القراءن الكريم
بوركتى وجزيتى عنا خير الجزاء



:بارك الله فيك



عدل سابقا من قبل حنين الاشواق في السبت 17 أبريل 2010, 16:13 عدل 1 مرات (السبب : تنسيق الموضوع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصفورة حرة

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
عصفورة حرة


الجنسيه :
  • مغربيه

انثى
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 1477
العمر : 42
العمل/الترفيه : ازرع جميل ولو في غير موضعه فالجميل جميل مهما طال الزمان فلن يحصده الا زارعه
المزاج : عصبيه وحنينه وربينا يهديني
بُـلاآآدٍيـے : .. لقمان الحكيم .. Male_m12
الاوسمه .. لقمان الحكيم .. Aw110
sms لا اله الا اله سيدنا محمد رسول الله وحدة لا شريك له
عارض احترام قوانين المنتدى : .. لقمان الحكيم .. 111010

.. لقمان الحكيم .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .. لقمان الحكيم ..   .. لقمان الحكيم .. Emptyالإثنين 03 مايو 2010, 02:41

.. لقمان الحكيم .. 957830


.. لقمان الحكيم .. 1605856498





.. لقمان الحكيم .. 1605856498




.. لقمان الحكيم .. 460832 .. لقمان الحكيم .. 460832


اللهم صلي وسلم على حبيبنا المصطفى محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا




.. لقمان الحكيم .. 54745571




.. لقمان الحكيم .. 259491
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الورد
نجم نجوم المنتدى
نجم نجوم المنتدى
اميرة الورد


الجنسيه :
  • جزائريه

انثى
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 920
العمر : 15
الموقع : ارض الله واسعه في مكان لايوجد فيه خبث او مكر
المزاج : استغفر الله العظيم من كل اثم عظيم
عضـِـوْيُتـًے : 56
بُـلاآآدٍيـے : .. لقمان الحكيم .. Male_a11
الاوسمه .. لقمان الحكيم .. Aw110
sms لا اله الا اله سيدنا محمد رسول الله وحدة لا شريك له
عارض احترام قوانين المنتدى : .. لقمان الحكيم .. 111010

.. لقمان الحكيم .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .. لقمان الحكيم ..   .. لقمان الحكيم .. Emptyالإثنين 03 مايو 2010, 13:40

.. لقمان الحكيم .. 52647


لقمان الحكيم كان عبدا حكيما ،ذُكر في القرآن واطلق اسمه على سورة لقمان ، وقد عاصر داود عليه السلام وعرف بالحكيم ، عاش في بلاد النوبة.

وصايا لقمان هي إحدى القصص القرآني التي تتكلم عن حكمة لقمان, وصايا لقمان تتمثل في الحكمة التي وهبها الله للقمان الحكيم. وصايا لقمان تعتبر لدى المسلمين من اروع الحكم والمواعظ ,إذ كانت حكمه تأتي في مواضعها. و يقال حسب كتب التفسير ان لقمان كان أهون مملوك على سيده، ولكن اللّه تعالى منّ عليه بالحكمة فغدا أفضلهم لديه.
تعريف بلقمان الحكيم
[عدل] نسبه وعمله

هو لقمان بن ياعور ابن اخت أيوب، أو ابن خالته، وهو من النوبة في اسوان مصر ,و قد قال فيه خالد ابن الربيع انه كان نجارا وقيل انه كان خياطا وقيل انه كان راعيا، وقد عاصر سيدنا داوود عليه السلام واخذ منه العلم وقد اعطاه الله الحكمة عندها.و يقال انه كان قاضي في بني إسرائيل ....,,,
جعله خليفه بالأرض

و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن لقمان كان عبداً كثير التفكر، حسن الظن، كثير الصمت، أحب الله فأحبه الله تعالى، فمن عليه بالحكمة. نودي بالخلافة قبل داود عليه السلام، فقيل له يا لقمان، هل لك ان يجعلك الله خليفة تحكم بين الناس بالحق؟ قال لقمان: إن أجبرني ربي عزَّ وجل قبلت، فإني أعلم أنه إن فعل ذلك أعانني وعلمني وعصمني، وإن خيرني ربي قبلت العافية ولا أسأل البلاء، فقالت الملائكة: يا لقمان لِمَ؟ قال: لأن الحاكم بأشد المنازل وأكدرها، يغشاه الظلم من كل مكان، فيخذل أو يعان، فإن أصاب فبالحري أن ينجو، وإن أخطأ أخطأ طريق الجنة، ومن يكون في الدنيا ذليلاً خير من أن يكون شريفاً ضائعاً، ومن يختار الدنيا على الآخرة فاتته الدنيا ولا يصير إلى ملك الآخرة. فعجبت الملائكة من حسن منطقه، فنام نومة فغط بالحكمة غطا، فانتبه فتكلم بها"
حكمته

المشهور عن الجمهور أنه كان حكيما وليا ولم يكن نبيا وقد ذكره الله تعالى في القرآن فأثنى عليه وحكى من كلامه فيما وعظ به ولده الذي هو أحب الخلق إليه وهو أشفق الناس عليه فكان من أول ما وعظ به أن قال يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم فنهاه عنه وحذره منه.

حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال لما نزلت الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا أينا لم يلبس إيمانه بظلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه ليس بذاك ألم تسمع إلى قول لقمان يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم. متفق عليه

وأول ما ظهر من حكمته : أنه كان مع مولاه، فدخل مولاه الخلاء فأطال الجلوس، فناداه لقمان، إن طول الجلوس على الحاجة تنجع منه الكبد، ويورث الباسور، ويصعد الحرارة إلى الرأس، فاقعد هوينا وقم. فخرج مولاه وكتب حكمته على باب الخلاء. وقيل : كان مولاه يقامر، وكان على بابه نهر جار، فلعب يوما بالنرد على أن من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى منه ! فقمر سيد لقمان، فقال له القامر : اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه ؟ قال فسلني الفداء ؟ قال : عينيك افقأهما أو جميع ما تملك ؟ قال : أمهلني يومي هذا ؟ قال لك ذلك. قال : فأمسى كئيبا حزينا، إذ جاءه لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره فسلم على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده، وكان سيده إذا راه عبث به فيسمع منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه، فلما جلس إليه قال لسيده : ما لي أراك كئيبا حزينا ؟ فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك، فأعرض عنه ثم قال له الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه، فقال له : أخبرني فلعل لك عندي فرجا ؟ فقص عليه القصة، فقال له لقمان : لا تغتم فإن لك عندي فرجا، قال : وما هو ؟ قال : إذا أتاك الرجل فقال لك : اشرب ما في النهر، فقل له : اشرب ما بين ضفتي النهر أو المد ؟ فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين، فإذا قال لك ذلك فقل له : احبس عني المد حتى اشرب ما بين الضفتين، فإنه لا يستطيع أن يحبس عنك المد، وتكون قد خرجت مما ضمنت له. فعرف سيده أنه قد صدق فطابت نفسه، فأعتقه.
قبره

في معجم البلدان: بطبرية من المزارات في شرق بحيرتها قبل سليمان بن داود عليهما السلام، والمشهور انه في بيت لحم في المغارة التي فيها مولد عيسى عليه السلام وفي شرق بحيرة طبرية قبر لقمان الحكيم وابنه، وله باليمن قبر وقيل ان قبره بمنطة غامد بقبيلة بلجرشي في قرية تدعى غيلان والله اعلم بالصحيح منها.
نبذة من كتاب البداية والنهاية لابن كثير

* المشهور عن الجمهور أنه كان حكيما وليا ولم يكن نبيا وقد ذكره الله تعالى في القرآن فأثنى عليه وحكى من كلامه فيما وعظ به ولده الذي هو أحب الخلق إليه وهو أشفق الناس عليه فكان من أول ما وعظ به أن قال يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم فنهاه عنه وحذره منه وقد قال البخاري حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال لما نزلت الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا أينا لم يلبس إيمانه بظلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه ليس بذاك ألم تسمع إلى قول لقمان يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم رواه مسلم من حديث سليمان بن مهران الأعمش به ثم اعترض تعالى بالوصية بالوالدين وبيان حقهما على الولد وأكده وأمر بالإحسان إليهما حتى ولو كانا مشركين ولكن لا يطاعان على الدخول في دينهما إلى أن قال مخبرا عن لقمان فيما وعظ به ولده يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير ينهاه عن ظلم الناس ولو بحبة خردل فإن الله يسأل عنها ويحضرها حوزة الحساب ويضعها في الميزان كما قال تعالى إن الله لا يظلم مثقال ذرة وقال تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين وأخبره أن هذا الظلم لو كان في الحقارة كالخردلة ولو كان في جوف صخرة صماء لا باب لها ولا كوة أو لو كانت ساقطة في شيء من ظلمات الأرض أو السموات في اتساعهما وامتداد أرجائهما لعلم الله مكانها إن الله لطيف خبير أي علمه دقيق فلا يخفى عليه الذر مما تراآى للنواظر أو توارى كما قال تعالى وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين وقال وما من غائبة في السماء والأرض إلا في كتاب مبين وقال عالم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين وقد زعم السدي في خبره عن الصحابة أن المراد بهذه الصخرة الصخرة التي تحت الأرضين السبع وهكذا حكى عن عطية العوفي وأبي مالك والثوري والمنهال بن عمر وغيرهم وفي صحة هذا القول من أصله نظر ثم إن في هذا هو المراد نظر آخر فإن هذه الآية نكرة غير معرفة فلو كان المراد بها ما قالوه لقال فتكن في الصخرة وإنما المراد فتكن في صخرة أي صخرة كانت كما قال الإمام أحمد حدثنا حسن بن موسى حدثنا ابن لهيعة حدثنا دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة لخرج عمله للناس كائنا ما كان ثم قال يا بني أقم الصلاة أي أدها بجميع واجباتها من حدودها وأوقاتها وركوعها وسجودها وطمأنينتها وخشوعها وما شرع فيها واجتنب ما ينهي عنه فيها ثم قال وامر بالمعروف وانه عن المنكر أي بجهدك وطاقتك أي إن استطعت باليد فباليد وإلا فبلسانك فإن لم تستطع فبقلبك ثم أمره بالصبر فقال واصبر على ما أصابك وذلك أن الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر في مظنة أن يعادي وينال منه ولكن له العاقبة ولهذا أمره بالصبر على ذلك ومعلوم أن عاقبة الصبر الفرج وقوله إن ذلك من عزم الأمور التي لا بد منها ولا محيد عنها وقوله ولا تصعر خدك للناس قال ابن عباس ومجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير والضحاك ويزيد بن الأصم وأبو الجوزاء وغير واحد معناه لا تتكبر على الناس وتميل خدك حال كلامك لهم وكلامهم لك على وجه التكبر عليهم والإزدراء لهم قال أهل اللغة وأصل الصعر داء يأخذه الإبل في اعناقها فتلتوي رؤسها فشبه به الرجل المتكبر الذي يميل وجهه إذا كلم الناس أو كلموه على وجه التعظم عليهم قال أبو طالب في شعره:

وكنا قديما لا نقر ظلامة إذا ما ثنوا صعر الخدود نقيمها

وقال عمرو بن حيي التغلبي :
وكنا إذا الجبار صعر خده أقمنا له من ميله فتقوما

* وقوله ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور ينهاه عن التبختر في المشية على وجه العظمة والفخر على الناس كما قال تعالى ولا تمش في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ثم قال واغضض من صوتك يعني إذا تكلمت لا تتكلف رفع صوتك فإن أرفع الأصوات وأنكرها صوت الحمير وقد ثبت في الصحيحين الأمر بالإستعاذة عند سماع صوت الحمير بالليل فإنها رأت شيطانا ولهذا نهى عن رفع الصوت حيث لا حاجة إليه ولا سيما عند العطاس فيستحب خفض الصوت وتخمير الوجه كما ثبت به الحديث من صنيع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأما رفع الصوت بالأذان وعند الدعاء إلى الفئة للقتال وعند الإهلاك ونحو ذلك فذلك مشروع فهذا مما قصه الله تعالى عن لقمان عليه السلام في القرآن من الحكم والوصايا النافعة الجامعة للخهر المانعة من الشر وقد وردت آثار كثيرة في أخباره ومواعظه وقد كان له كتاب يؤثر عنه يسمى بحكمة لقمان.

* وأول ما ظهر من حكمته : أنه كان مع مولاه، فدخل مولاه الخلاء فأطال الجلوس، فناداه لقمان، إن طول الجلوس على الحاجة تنجع منه الكبد، ويورث الباسور، ويصعد الحرارة إلى الرأس، فاقعد هوينا وقم. فخرج مولاه وكتب حكمته على باب الخلاء. وقيل : كان مولاه يقامر، وكان على بابه نهر جار، فلعب يوما بالنرد على أن من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى منه ! فقمر سيد لقمان، فقال له القامر : اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه ؟ قال فسلني الفداء ؟ قال : عينيك افقأهما أو جميع ما تملك ؟ قال : أمهلني يومي هذا ؟ قال لك ذلك. قال : فأمسى كئيبا حزينا، إذ جاءه لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره فسلم على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده، وكان سيده إذا راه عبث به فيسمع منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه، فلما جلس إليه قال لسيده : ما لي أراك كئيبا حزينا ؟ فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك، فأعرض عنه ثم قال له الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه، فقال له : أخبرني فلعل لك عندي فرجا ؟ فقص عليه القصة، فقال له لقمان : لا تغتم فإن لك عندي فرجا، قال : وما هو ؟ قال : إذا أتاك الرجل فقال لك : اشرب ما في النهر، فقل له : اشرب ما بين ضفتي النهر أو المد ؟ فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين، فإذا قال لك ذلك فقل له : احبس عني المد حتى اشرب ما بين الضفتين، فإنه لا يستطيع أن يحبس عنك المد، وتكون قد خرجت مما ضمنت له. فعرف سيده أنه قد صدق فطابت نفسه، فأعتقه.

وصايا لقمان
آيات قرآنية بوصايا لقمان لابنه

قال تعالى:"وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بنيّ لا تُشرك باللّه إن الشرك لظلم عظيم۞ ووصّينا الإنسانَ بوالديهِ حملتهُ أُمُهُ وَهْناً على وَهْنٍ وفِصَالُهُ في عَامينِ أنِ اشكرُ لي ولِوَالديكَ إليّ المصِيرُ۞ وإِنْ جَاهدَاك على أَنْ تُشرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ علم فَلا تُطِعهُمَا وصَاحِبهُمَا في الدُّنيَا مَعرُوفاً واتّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إليّ ثم إليّ مرجِعُكمْ فأُنَبِّئُكم بما كُنتم تعمَلونَ۞ يا بُنيّ إنّها إنْ تَكُ مِثقَال حبّةٍ مِنْ خَردلٍ فَتكنُ فِي صَخْرةٍ أو في السَّماواتِ أو في الأَرضِ يَأتِ بِهَا اللّهُ إنّ اللّهَ لطيف خبير۞ يا بُنيّ أقم الصَّلاة وَأْمُر بالمعْرُوفِ وانْهَ عنِ المنكَرِ واصبِرْ على مَا أَصابَكَ إنّ‏َ ذَلِكَ مِنْ عَزِم الأُمُورِ۞ ولا تصعّر خدَّكَ للنَّاسِ ولا تَمشِ في الأَرضِ مَرَحاً إنّ اللّهَ لا يُحِبُ كُلّ‏َ مُختَالٍ فَخُورٍ۞ واقصِدْ فِي مشْيِكَ واغْضُض مِن صَوتِكَ إنّ أنكَرَ الأَصواتِ لصَوتُ الحمِيرِ۞ "لقمان(13-19).




.. لقمان الحكيم .. Ewewe

.. لقمان الحكيم .. Yg4p4r8k

.. لقمان الحكيم .. 090309124630z7GS

.. لقمان الحكيم .. Mn6

تقبلي مروري على صفحتك اختك في الله اميرة الورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
.. لقمان الحكيم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
قسم الحوار والملتقى العام
 :: 
جناح شخصيات لها تاريخ
-
انتقل الى: