انه لشرف كبير تكرمكم وزيارتكم
لنا نتمنى ان نكون عند حسن رضائكم وان شاء الله ستجدون كل ما تصبوا له نفسكم وتتمناه
وهاهي ايدينا نمدها لكم وندعوكم للانضمام الينا لتصبحوا من افرد اسرتنا المتواضعه وتنيرونا بي مواضيعكم وردودكم النيره بكم نفيد ومنكم نستفيد
هنا في قصر الاحلام الوردية نلتقي و الى الافق نرتقي
ورمضان كريم


مسائل التكفير 1269122387


انه لشرف كبير تكرمكم وزيارتكم
لنا نتمنى ان نكون عند حسن رضائكم وان شاء الله ستجدون كل ما تصبوا له نفسكم وتتمناه
وهاهي ايدينا نمدها لكم وندعوكم للانضمام الينا لتصبحوا من افرد اسرتنا المتواضعه وتنيرونا بي مواضيعكم وردودكم النيره بكم نفيد ومنكم نستفيد
هنا في قصر الاحلام الوردية نلتقي و الى الافق نرتقي
ورمضان كريم


مسائل التكفير 1269122387

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالاحلام الورديهأحدث الصورالتسجيل دخولضع مشكلتك هناالتسجيل
Cool Hot Pink
Pointer
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس 01 يناير 1970
 
 
 
 
 
 


 

 مسائل التكفير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عصفورة حرة

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
عصفورة حرة


الجنسيه :
  • مغربيه

انثى
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 1477
العمر : 42
العمل/الترفيه : ازرع جميل ولو في غير موضعه فالجميل جميل مهما طال الزمان فلن يحصده الا زارعه
المزاج : عصبيه وحنينه وربينا يهديني
بُـلاآآدٍيـے : مسائل التكفير Male_m12
الاوسمه مسائل التكفير Aw110
sms لا اله الا اله سيدنا محمد رسول الله وحدة لا شريك له
عارض احترام قوانين المنتدى : مسائل التكفير 111010

مسائل التكفير Empty
مُساهمةموضوع: مسائل التكفير   مسائل التكفير Emptyالثلاثاء 29 سبتمبر 2009, 17:42

* مسألة التكفير *




من الآفات الخطيرة التى انتشرت فى ربوع الوطن الإسلامى هى الإسراف

فى تكفير المسلمين بدون ضابط و لا رابط .

و الحق أن الأمر جد خطير لأن تكفير شخص يترتب عليه إهدار دم هذا الشخص

كما يترتب عليه التفريق بينه و بين زوجته و قطع التوارث بينه و بين ذريته.

لذلك فقد وضع أئمة الفقه الإسلامى و علماء الأصول ضوابط و شروط للتكفير ....

و قالوا إن هناك موانع تمنع من تكفير الشخص و أنه لابد

من انتفاء تلك الموانع قبل الحكم بكفر شخص ما .

و هذه الموانع حددها العلماء كما يلى :-

1- الجهل

2- الإكراه

3- التأول (أو التأويل)

4- الخطأ

5- حداثة العهد بالإسلام

6- غياب العقل

7- عدم بلوغ سن التكليف الشرعى


و على ذلك فقبل الحكم بكفر شخص يجب أن يكون هذا الشخص

غير جاهل بالتحريم و غير متأول لنص شرعى

سواء" كان حديث شريف صحيح أو آية قرآنية و يجب ألا يكون

حديث العهد بالإسلام و يجب أن يكون عاقل و بالغ

لأن العقل و البلوغ من شروط التكليف الشرعى.

و أذكر هنا مقولة لشيخ الإسلام ابن تيمية فى كتابة (التوبة)

يقول فيها حرفيا" عليه رحمة الله:

(لو سجد رجل لرجل ظآنا" أن هذا من الدين فإنه لا يُكفر)

و الواقع أن الكثير من العلماء المتأخرين قد تكلموا كثيرا" فى العذر بالجهل

و قالوا أن الجهل لم يصبح عذرا" فى هذا الزمن الذى انتشر فيه العلم بشكل كبير

و انتشرت فيه وسائل الإعلام و أصبح تحصيل العلم الشرعى سهل و ميسور.


و قال هؤلاء أن العذر بالجهل يُقبل فقط ممن يعيش فى بلاد كفر أو بعيدا" عن المسلمين ...

و لا يُقبل من مسلم يعيش بين المسلمين و يحضر صلواتهم و يسمع خطبهم ...

فهذا لا يقبل منه العذر بالجهل لأنه هو المُتسبب فى جهله بتقاعسه عن طلب العلم

أو السؤال عن الأمور التى يجهلها ,, خصوصا"

و أنه لا يخلو بلد مسلم من علماء ربانيين مُعتبرين.



و من ضمن القواعد الهامة التى وضعها العلماء للتكفير قاعدة غاية فى الأهمية ...

حيثُ أنه بعد انتفاء موانع التكفير عن شخص فإنه

لا يقوم بالحكم بكفر هذا الشخص إلا ولى الأمر.

و ولى الأمر إما أن يكون حاكم أو عالم ربانى يقوم مقامه أو ينوب عنه.

فلأمر ليس متروك لكل من هب و دب أن يحكم بكفر شخص او جماعة.


و طبقا" لأهل العلم فإنه ليس كل من ينطق الكفر يُعدُ كافرا"

و تحدثوا عن (كفر دون الكفر) و (شرك دون الشرك).


و الواقع إن الكفر بصفة عامة ينقسم إلى نوعين :-

الأول : كفر النوع

الثانى : كفر العين

كفر النوع كأن أقول (النصارى كفار)

و كفر العين - يعنى شخص بعينه - كأن أقول (بطرس كافر أو جورج كافر)

و لذلك نقول إن اليهود و النصارى كفار نوعا" و عينا".


و هذا الكلام يجرنا إلى ضرورة ذكر قاعدة مهمة فى أصول الفقه و ترتبط بمسألة التكفير.

تقول القاعدة :

( إن المُعَين لا يُكفَر إلا إذا أقيمت عليه الحجة)

يعنى لا يمكن تكفير شخصه بعينه كأن أقول فلان كافر إلا بعد إقامة الحجة عليه

و التاكد من انتفاء موانع التكفير عنه.



نأتى لمسألة غاية فى الخطورة و الأهمية و هى نواقض الإسلام العشرة

حيث حدد العلماء عشرة أمور يكفر فاعلها و يُعتبر كافرا" حتى و إن صام و صلى و حج و زكَّى

و هذه الأمور العشرة هى :


الأول : الشرك في عبادة الله تعالى

الثاني : من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة ,

ويتوكل عليهم كَفَرَ إجماعا"

الثالث : من لم يُكَفِر المشركين أو شك في كفرهم , أو صحح مذهبهم ,,كفر بالإجماع أيضا"

الرابع : من اعتقد أن غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه وأن حكم غيره

أحسن من حكمه كالذي يفضل حكم الطواغيت على حكمه فهو كافر بالإجماع

الخامس : من أبغض شيئا" مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ,

حتى لو عمل به فهو كافر إجماعا"

السادس : من استهزأ بشي من دين الرسول صلى الله عليه وسلم

أو ثوابه أو عقابه فقد كفر

السابع : السحر

الثامن : موالاة المشركين ومعاونتهم على المسلمين

التاسع : من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم

كما وسع الخضر الخروج عن شريعة موسى عليه السلام فهو كافر

العاشر : الإعراض عن دين الله تعالى لا يتعلمه ولا يعمل به ,, فهو كافر أيضا"



(لمزيد من الإطلاع على شرح هذه النواقض العشرة

يُراجُع مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية

و شروح كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب ,, عليهما رحمة الله

و هذا على سبيل المثال ,, و الشرح موجود فى عشرات الكتب الأخرى)


و الحقيقة إن هذه النواقض العشرة يقع فيها الكثير

من الناس من حيث لا يدرون و لا يشعرون

و لذلك كان الحذر من الوقوع فى هذه الأمور واجب و مطلوب.







دينى دينى دينى






اعجبتني هذه الدروس فقمت بنقلها

وأسال الدعاء لكاتب الموضوع

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسائل التكفير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
قسم اسلاميات
 :: 
جناح الكلام فى الدين والدروس الخاصه
-
انتقل الى: